منتديات رموز الابداع  

العودة   منتديات رموز الابداع > منتدى رموز العامة والاسلامية > قسم خيمة رمضان , الحج والعمرة

موعد شهر رمضان عبارات تهنئة للمولود اسماء فيس بوك رسائل حب صور بنات حلوة

تعرف على حكم الافطار في شهر رمضان المبارك

تعرف على حكم الافطار في شهر رمضان المبارك

حكم الافطار في رمضان , ما هوا حكم المفطر في رضان , تعرف على حكم الافطار في شهر رمضان المبارك قال تعالى في أحكام الصيام: أَيَّامٗا مَّعۡدُودَٰتٖۚ فَمَن كَانَ مِنكُم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-04-17, 03:38 AM   #1
رموز الابداع❶

 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 45,672
معدل تقييم المستوى: 1018
رموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond reputeرموز الابداع❶ has a reputation beyond repute
افتراضي تعرف على حكم الافطار في شهر رمضان المبارك


 

حكم الافطار في رمضان , ما هوا حكم المفطر في رضان , تعرف على حكم الافطار في شهر رمضان المبارك

قال تعالى في أحكام الصيام:
أَيَّامٗا مَّعۡدُودَٰتٖۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرٖ فَعِدَّةٞ مِّنۡ أَيَّامٍ أُخَرَۚ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُۥ فِدۡيَةٞ طَعَامُ مِسۡكِينٖۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيۡرٗا فَهُوَ خَيۡرٞ لَّهُۥۚ وَأَن تَصُومُواْ خَيۡرٞ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ١٨٤ "سورة البقرة".
أولاً: حكم من أفطر رمضان بعذر:


  1. المسافر: فقد أقرّ النبيّ صلى الله عليه وسلم للمسافر جواز الإفطار في سفره حتى لا يشق عليه، لأن ديننا الحنيف دين يسر وتيسير، وهي من باب الرخصة، على أن يقضيه قبل فوات العام ومجيء العام القادم، وإلا فسيقضي ما عليه ويدفع معه كفارة تأخيره قضاءه للصيام على مذهب الشافعية، وأما باقي المذاهب الأخرى فعليه القضاء فقط.
هذا إن أخذ بالرخصة دون العزيمة يجوز له ذلك ولا حرج أما إن أراد أن يأخذ بالعزيمة فيصوم أيضًا ولا حرج، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس من البر الصيام في السفر".
  1. المريض: جاءت الآية واضحة في بيان حكم المريض وجواز إفطاره إذا تعذر له الصيام، هذا إن كان كبيرا في السن ولا يطيق الصوم فعليه القضاء متى استطاع وجاز له الإفطار، وإن لم يستطع بتاتًا القضاء فكفارته أن يطعم مسكينًا عن كل يوم لم يستطع صيامه، ولكن الأولى والأفضل أن يحاول ويجاهد نفسه على الصيام والقضاء.
  2. حالات مرضية استثنائية "الحائض أو النفساء" : إفطار هاتين الحالتين واجبة عند المرض، ويحرم صيامهما، وعليهما القضاء، ولهم فسحة في ذلك قبل مجيء رمضان في العام القادم، وإلا فعليهما صيام وكفارة، مقدار من الصدقة وهذا من باب التحريم لا الرخصة في الصيام.
  3. بعض الحالات الاستثنائية:
أ‌. حكم من أفطر في رمضان جاهلاً: مثل من أفاق بعد الفجر، وأكل بنية السحور دون أن يعلم بدخول وقت الصيام، فهذا عليه الإمساك عن الطعام باقي اليوم، ولكن عليه أيضا قضاء هذا اليوم.
ب‌. شخص دخل في الإسلام ولم يكن يعلم بوجوب الصيام: حكمه: يعذر لجهله بالصيام ولكن عليه قضاء ما فاته من أيام، منذ دخوله للإسلام، لأنه يحسب من المسلمين ويقضي كل الأيام التي فاتته وهو مسلم، والأولى أن كان عليه أن يسأل حول تعاليم الإسلام وما عليه من أحكام وتعاليم يجب أن يطبقها، لقوله تعالى: " فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين".
فيتعين عليه طلب العلم لأداء العبادة وعدم التخاذل والإهمال حتى لا يفوته أمر من تعاليم الإسلام.
ثانياً: حكم من أفطر رمضان بغير عذر:
  • المتعمد في إفطاره: يقع عليه إثم ووزر عظيم في إفطاره، ولا يقبل منه القضاء فقط بل كفارته عظيمة، وهي أولاً التعزير لمخالفته حد من حدود شريعة الإسلام، وثانيًا يغرم بمقدار تفرضه عليه دائرة القضاء، ومن ثم عليه صيام ما أفطر، وقبل كل ذلك التوبة والإنابة على فعلته.




المواضيع المتشابهه:

رموز الابداع❶ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المبارك, الافطار, تعرف, رمضان

جديد منتدى قسم خيمة رمضان , الحج والعمرة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:50 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.8
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

اسماء قيس بوك , رموز نيوز , موعد العيد